بحر العلوم
السلام عليكم وحمة الله وبركاته
اخي الزائر الكريم تفضل بالتسجيل في منتدى بحر العلوم وهذا شرف لنا انضمامك لمنتدانا تفيد وتستفيد فتقبل تحياتنا
اخوكم الشيخ الهمامي
اسم سيدنا محمد(ص) في علم الحرف 081022161524hLiP
بحر العلوم
السلام عليكم وحمة الله وبركاته
اخي الزائر الكريم تفضل بالتسجيل في منتدى بحر العلوم وهذا شرف لنا انضمامك لمنتدانا تفيد وتستفيد فتقبل تحياتنا
اخوكم الشيخ الهمامي
اسم سيدنا محمد(ص) في علم الحرف 081022161524hLiP
بحر العلوم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

بحر العلوم

الهمامي  
الرئيسيةالاعلانات الخاصأحدث الصورالتسجيلدخول
مطلوب مشرفين
نرحب بجميع اعظاء منتدانا الكرام للاعمال الروحانية للاتصال بالشيخ الهمامي الرجاء التفظل بالاتصال علي الهوتميل hammami17@hotmail.com
او علي الهاتف الجوال  21623931327
تبدا علي بركة الله دروس كل من الشيخ عصفور والشيخ احمد ابو حسن
يسر ادارة موقع بحر العلوم ان تعلن عن توفر ماء الرقية الشرعية والزيت المرقي مع توفير طريقة العلاج المجربة داخل دولة تونس فقط ولمن ليس له خبرة سيتم توفير كيس كامل به البخور والطريقة وكل شي يعني العلاج تام باذن الله والله الشافي المعافي للاتصال اما علي الايميل hammami17@hotmail.comاو علي الهاتف الجوال 21623931327

 

 اسم سيدنا محمد(ص) في علم الحرف

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد الامين
روحاني مبتدا
محمد الامين


الاوسمه : اسم سيدنا محمد(ص) في علم الحرف Empty
عدد المساهمات : 32
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 27/07/2011

اسم سيدنا محمد(ص) في علم الحرف Empty
مُساهمةموضوع: اسم سيدنا محمد(ص) في علم الحرف   اسم سيدنا محمد(ص) في علم الحرف Emptyالأربعاء يوليو 27, 2011 8:00 pm

اسم سيدنا محمد في علم الحروف

يقول الشيخ الأكبر ابن عربي :

" سمى محمدا بحروف الاتصال والانفصال، فوصله به ، وفصله عن العالم ، فجمع له بين الحالين في اسمه .

ويقول الشيخ أبو المواهب الشاذلي :

اسم محمد . الميم الأول منه إذا قلت : ميم كان ثلاثة أحرف ، والحاء

حرفان ، حاء وألف ، والهمزة لا تُعدّ، لأنها ألف ، والميمان المضعفان كذلك ستة أحرف ، والدال كذلك دال ألف لام ، فإذاعددت حروف اسمه كلها ظاهرها وباطنها حصل لك من العدد ثلاثمائة وأربعة عشر على عددالرسل الجامعين للنبوة ، ويبقى واحد من العدد هو مقام الولاية المفرق على جميعالأولياء والصالحين التابعين للأنبياء عليهم أفضل الصلاة والسلام .



ويقول الشيخ عبد الله خورد :

" أفضل الأسماء الكونية محمد ، فإنهإسم أفضل الأكوان ، وأفضل التراكيب بعد تركيب : لا إله إلا الله ، تركيب : محمدرسول الله ، فإنه يشتمل على جميع الاعتقادات والأعمال والصفات والكمالات التي لا بدللمؤمن الكامل منها من الأنبياء والأولياء . كما أن التركيب الأول يشتمل على جميعالكمالات الإلهية إجمالا . ومن وجوه أفضلية تركيب محمد رسول الله بل أفضل وجوهها : أنه ناشئ من مرتبة الجمع وكلامه سبحانه ، ولهذا لو داوم الطالب هل هذين التركيبينوصل إلى مقام الجمع وفنى

فيه...ولما كان اسم محمد أفضل الأسماءالكونية كان الميم والحاء والدال أيضاً من أفضل الحروف...

فالميم : إشارة إلىكونه متعينا للإطلاق أولا بحقيقته وتعينا للذات .

والحاء : إشارة إلى كونه حاويا ومحيطا على الكل وبالكلبالحقيقة ، فإنه أصل الأصول ومبدأ المبادئ...

والميم الثاني : إشعار إلى تعينه الخارجي المحيط .

والدال : إشارة إلىكونه دالا وهاديا للكل إلى حقيقته وأصله الذي هو حقيقة الكل وأصله طوعا أو كرها ،فالكل منه وإليه .

ويقول الشيخ عبيدة بن انبوجة التيشيتي :

" اسم سيدنا محمد مشتمل على أربعةحروف بلا تضعيف .

فالميم الأولى : دالة على ابتداءالسير...

والحاء : دالة علىانتهاء السير...وهذا سير السالكين والمريدين والواصلين .

واما الميم المضعفة ودالها : فللدلالةعلى سير غير الواصلين .

ويقول الشيخ محمد مهدي الرواس :

" اسمه الشريف محمد :

الميم الشريف الأول : هو مادة الأمرومدة الرحمة ومدار الأصل ،

وقد جمع الله تعالى إشائر هذه الرموزبقوله :

وَما أَرْسَلْناكَ إِلّا رَحْمَةًلِلْعالَمينَ .

فكأن عقد هذا الميم المبارك ميزابالرحمة الإلهية المفاضة على العوالم الكونية ، ومحراب الالتجاء لكل ذرة خلقية ،ومرجع المناجاة لكل طريقة طلبية ، ومذهب كل سالك إلى الساحة القدوسية ، ومآل كلغاية ابتدائية ، ومنتهى كل بداية غائية ، وماهية الهياكل المنوعة ، ومظهرية بواطنالأشكال المجتمعة ، ومصدر الفيض من منبعه السبوحي ، ومورد الفضل من شريعة هيكلهاالروحي ، وميزان القسط المقدس بجلال التنزيه ، وميدان الأمن المريض بنفحات التعظيمعن التمثيل والتشبيه ، ومنة الكريم على كل فقير تركبت مادة قالبه بالوجود والعدم ،ومدت اليد القادرة المعينة لكل ضعيف . صيغت مدينة ذاته برشحة جمع بين طور حدوث وسرقدم ، ومصلى جمعة الحضور في حضرة الشهود الخالي ، جامع تجليه عن مشاهد الأغيار ،ومنارة آذان الفردانية الخالص صوت تجرده من علائق وهم وجود الكبار والصغار...

والمواد المتعلقةمن الميم الأول بالحاء أربعة :

الأولى : المادةالمحمدية ، ومنها تتفرع أسرار العوالم الكلية الملكية .

الثانية : المادة المحمودية ، ومنهاانفلاق أسرار جميع العوالم الملكوتية .

الثالثة : المادةالمحبوبية ومنها انبلاج صبح عالم الغيوب .

الرابعة : المادةالمحفوظية ، ومنها بروز دقائق العلوم المحفوظة عند أرباب الألباب والقلوب .

والمواد المتعلقة من الميم الأولببقية الاسم الشريف خمس :

الأولى : مادة محدودية الاتباع التيأشار إليها سر قوله تعالى

وَما آتاكُمُ الرَّسولُ فَخُذوهُ وَمانَهاكُمْ عَنْهُ فانْتَهوا .

الثانية : مادة محرابية الأرواح التيأشار إليها سر قوله تعالى :

قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبّونَ اللَّهَفاتَّبِعوني يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ.

لثالثة : مادةمحاسبة الأكوان التي أشار إليها سر قوله تعالى :

وَيَكونَ الرَّسولُ عَلَيْكُمْشَهيداً .

الرابعة : مادة الرحمة السارية فيالذرات العالمية كلها التي أشار إليها سر قوله تعالى : وَما أَرْسَلْناكَ إِلّارَحْمَةً لِلْعالَمينَ .

الخامسة : مادة الرحمة البارزة منهالمفاضة إلى الأمة المحمدية التي أشار إليها سر قوله تعالى:

حَريصٌ عَلَيْكُمْ بِالْمُؤْمِنينَرَؤوفٌ رَحيمٌ .

والحاء الذي هو الحرف الثاني من الإسمالشريف :

هو حضرة الحضور ، وحضيرة القرب ،وحلقة خلوة الوحدة ، وحقيقة الحقائق ، وحال الأحوال ، وحجة العوالم ، وحصن الرقائق، وحرم الأمان ، وحوزة الحمد ، وحالة التجلي ، وحيرة التجلي ، وحيرة الكل ، وحيطةالفرق ، وحطة الجمع ، وحد التدلي ،

وحبل التدني ،وحملة الأسرار ، وحلة عقد الأكوان ، وحجاب المظاهر العروجية ، وحافظ الرموز الغيبية، وحارس الحضائر القدوسية ، وحامل لواء عز الفردانية ، وحوض ارتواء وارد اربابالهمم العلية ، وكان هذا الحاء الشريف المذكور حاصل حوصلة أرواح المعارف ، ومحرابحضيرة أسرار اللطائف ، وحد اللطائف ، وحد نهاية كل نهاية ، وحفيظة بداية كل بداية ،وحيدر بطحاء كل حملة مهيمنية ، وحرز دولة كل مملكة قدوسية...



والميم الذي هوالحرف الثالث من الاسم الشريف : هو مظهر الجلال ، ومعراج الجمال ، ومفتاح الوصال ،ومعنى إلاتصال ، ومقام الوصلة ، ومدد الفتوح ، ومشرب القبول ، ومصباح الأنس ،

ومعدن الفيوضات ، ومقدامية الكليات ، ومقدمة البدايات، ومرقى حكم الوحدة ، ومخبأ نظم الأحدة ، ومنوال سر الأحدية والواحدية ، ومناخالحضور الأقرب ، ومكانة الحزب الأشهب ، ومكان السر الأعجب ، وميزان الأوسطية ، وكأنعقدة هذا الميم المبارك مجرى قطرات العنايات والنفحات ، ومنبع رشحات الرقاياتوالإعانات ، ومعقل المرادات بطريقها الأعظم ، ومخزن الاشارات بهيكلها المطلسم ،ومنهاج مذاهب السالكين وإن اختلفت المسالك ، ومظهرية ملك المالكين ، وإن تباعدتالممالك...

والدال الذي هوالحرف الرابع من الإسم الشريف :

المغلاق الأعظم ،الخاتم لكنزه المحمدي المطلسم ،

هو مضمار دلالةالخلق إلى الحق ، ودليل الكل إلى الحق الأحق ، ودولة القدس العظمى ، دندنة رفرفالشرف الأسمى ،

ودلعة لسان صبح الأسباب ، وديوان حضورحضرة الوحدة والاقتراب ، ودرة خزانة الغيب في رقيق صدف المعمى الإلهي ،

ودرة فلك السر في استخراج أحكامالأوامر والنواهي ،

ودنو تدلي قاب قوسين أو أدنى ودائرةخلوة مقام الانفراد الأسنى ، وكأن هذا الدال الشريف المذكور ، دلو كل فيض صمداني ،ودعمة كل مذهب رباني ، ودمدمة خفي كل أمر مكتوم ، ودهشة جلي كل مظهر معلوم ، ودهمةالمعمى الخافية عن مدارك الأبصار الحاذقة ، ودعوة القبول النافذة في كل باب ولكلحجاب سماوي وأرضي خارقة

ويقول الشيخ محمد بهاء الدين البيطار :

" اندرجت الحاء والميم باسم محمد ،فالحاء من اسم محمد : إشارة لحياته التي هي الوجود المطلق ، والميمان والدال : عبارة عن أنه بفيض حياة نوره الأقدس والقابل لذلك الفيض المقدس عينالوجود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اسم سيدنا محمد(ص) في علم الحرف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دروس في علوم الحرف والأعداد
» اخ محمد هادي
» نرحب بام محمد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بحر العلوم  :: جزيرة العلم المجرب الصحيح :: سفينة علم الحرف والاعداد-
انتقل الى: